الدليل الشامل لكتابة محتوى ناجح

مراحل كتابة المحتوى

شارك المقال

أتبحث عن مراحل كتابة المحتوى باحترافية لتنتج محتوى جذاب وتُصبح مهنتك “كاتب محتوى” وتربح آلاف الجنيهات!

عزيزي المُتعلم، حقاً كتابة المحتوى أصبحت في وقتنا هذا مصدر للربح والمال، ولكن ماذا قبل الربح؟

هل سألت نفسك يومًا إذا كان الربح من كتابة المقالات – المحتوى – أمر سهل أم لا؟! هل يتطلب أدوات ومهارات مُحددة؟ هل مراحل كتابة المحتوى صعبة وتأخذ وقت في التعليم أم يُمكن تعلمها في وقت قصير؟

وتزايدت الأسئلة حول كتابة المحتوى، ونظراً لذلك سوف أقدم لك عزيزي الباحث جميع التفاصيل التي تتعلق بكتابة المحتوى العربي وكيف تنتجه أكثر جاذبية باحترافية عبر مقالي الجديد في نورا محسن دوت كوم عن مراحل كتابة المحتوى المتوافق مع محركات البحث.

كتابة المحتوى باحترافية

في البداية يجب إدراكك يا عزيزي أن كتابة المحتوى هو مخاطبة للعقول، لذا… عليك مراعاة عقل القارئ واحترامه.

ولكن دَعني اوضحلك 7 أمور مُهمة مُرتبطة بالتسويق يجَب على صانع المحتوى – كاتب المحتوى – مراعاتها قبل البدء بسرد مراحل كتابة المحتوى باحترافية، لتكتب محتوى متوافق مع عقول القُراء ومتوافق مع محركات البحث – جوجل – في آن واحد…..

كتابة المحتوى

7 أمور يجب على صانع المحتوى الاهتمام بها

يوجد 7 أمور من الضروري أن تَعرفها ككاتب المُحتوى جيداً؛ ستفرق معك في جودة ما تُقدم:

1- تحديد الجمهور المُستهدف 

يجب أن تقوم بتحديد الفئة التي تستهدفها أو كما نقول الشريحة التي توجه لها المحتوى وتُخاطبها عن طريقه، وذلك من خلال دراسة المجال الذي سَتكتُب فيه واستخراج أهم العبارات التي تتعلق به، بالإضافة إلى تحديد الدولة التي سَتطلق بها محتواك، الأمر الذي يَجعلك تكتب لأشخاص مُهتمين بمجالك حقاً.

2- اكتب بأسلوب يُفضله قارئك

عديد من كُتاب المحتوى – المقالات – يَقعون في خطأ جسيم ألا وهو الكتابة بأسلوب هم يفضلوه فقط وهذا هو الخطأ.

الأفضل عند كتابة محتوى القيام بدراسة النتائج الأولى للموضوع الذي سَتكتُب فيه، على سبيل المثال:

إذا كُنت تَكتُب عن كيفية كِتابة محتوى متوافق مع محركات البحث، عليك رؤية أول ثلاث نتائج على الأقل وقراءة العناوين جيداً ثم دراسة الأسلوب هل هو تعليمي بحت أن دراسة حالة بعناصر تعليمية…..إلخ، من خلال هذه النتائج ستتعرف على الأسلوب الذي يفضله قارئك لتكتُب له مقال ذهبي أغنى مما كُتب سابقاً.

3- تحديد هدف محتواك

وجود هدف لمحتواك الذي تَكتُبه يجعلك تَهتم بكُل كلمة تسردها في مقالك لتُفيدك في توصيل الرسالة إلى قارئك وتجعله يأخذ الفعل الذي ترغب فيه هل هو تفاعل ومشاركة لمحتواك أو ترغب في قرائته فقط أو به رسالة تسويقية وترغب في الحصول على اتصال…..إلخ أي كان هدفك فعليك مراعاته.

4- تحديد شكل ونوعية المحتوى

من أكثر الأمور أهمية في مجال كتابة المحتوى هو تحديد الشكل والنوعية التي سوف تقدمها في مقالك.

لكن لماذا؟

لأن تَفضيل مقال موقعك عند قارئك عن المقالات المنافسة في المواقع الأخرى أمر يستحق تحديد نوع المُخاطبة التي يتضمنها مقالك:

  • مقال نصي فقط.
  • مقال نصي يتضمن إنفوجرافيك توضيحية.

مقال يتضمن محتوى مرئي ومسموع مثل المقاطع الصوتية أو الفيديوهات .

فعندما تُحدد النوعية سوف يَصدُر منك مقال مُميز لقارئك بالفعل، وهذا قد جربته من قبل في عدة مقالات قُمت بكتابتها وفرقت معي وفي ترتيب مقالي بمحركات البحث.

اكتب محتوى موقعك الآن

5- تحديد القناة التسويقية التي ستُشارك بها محتواك

محتوى المواقع الإلكترونية لا يقتصر دوره على قراء المواقع او الباحثين فقط…. يوجد جمهور كبير له على منصات السوشيال ميديا، لكن تختلف المنصة التي يتواجد بها جمهورك حسب “المجال، الهدف، الدولة المستهدفة” 

لذلك عليك تحديد القناة التسويقية لأن ذلك سيفرق معك كثيراً في الحصول على جمهور أكبر مُهتم بالموضوع الذي قُمت بكتابته في وقت قصير بالفعل.

6- تحديد طريقة عرض الرسالة التسويقية

لا يوجد مُحتوى خالي من الرسالة التسويقية، لذلك عليك إحسان تَقديمها، فلا يجب أن تكون رسالتك في غير موضعها داخل المحتوى لأن موضعها إما أن يخلق الطلب على المنتج/ الخدمة أو يخلق نفور وخروج سريع من مقالك دون اتخاذ أي فعل آخر وبالتالي تكون خسرت.

وإذا وصلت لهذه النقطة دَعني أوضح لك شيء: جميع أنواع المحتوى سواء خدمي أو عام تَضمن رسالة، فإذا كان المواقع الهدية هدفها الربح أيضًا المواقع العامة هدفها الربح وكَسب سفير – معلن – جديد لموقعك وعن المحتوى الذي تُقدمه.

كما يجب عليك الاهتمام بطريقة العرض، افضل طرق العرض أن تسير مع القارب خطوة بخطوة بالترتيب دون تشتت، ويجب دائمًا الاهتمام بجميع التفاصيل التي تتعلق بالموضوع في شكل مُنظم حتى تفوز بكتابة محتوى مُهيئ للقارئ ومهيئ لمحركات البحث.

7- تحديد هيكلة المحتوى

في  النقطة 2 ذكرنا الأسلوب، والنقطة 4 حددنا النوعية، والآن في النقطة 7 نُحدد الهيكلة، ولكن ماذا تعني الهيكلة؟

سأخبرك….

الهيكلة تعنى مظهر المقال الأخير قبل النشر كيف سيكون، فلابد من تحديد هيكل المقال: المقدمة والخاتمة وجسم المحتوى ومكان الرسالة المستهدفة والعناوين الداخلية وتحديد الهيكل لكتابة الفقرة التي تلي كل عنوان هل هي فقرة أم تعداد نقطي.

في النهاية قُم برسم كل تلك النقاط في نموذج خارجي حتى تتبعها في المقال قبل خروجه للنور.

مراحل كتابة المحتوى 

إن كتابة المحتوى تم تقسيمها على ثلاث مراحل، وتَتضمن كُل مرحلة عديدة من العناصر التي تجعلك تَمُر بها باجتياز، وهذه المراحل الـ 3 كالتالي:

  • مرحلة ما قبل كتابة المحتوى
  • مرحلة كتابة الهيكل
  • مرحلة ما بعد كتابة المحتوى

والان سوف اصطحبك في جولة داخل كل مرحلة على حدى لنتعرف عليها أكثر حتى تتقنها، هيا بنا.

1- مرحلة ما قبل كتابة المحتوى

أي كاتب محتوى في هذه المرحلة مُطالب بتطبيق خمس أشياء مهمة:

 البحث قبل البدء بالكتابة

لكي تَكتُب مقال دسم وغنية بالمعلومات يلزمك أفكار متجددة باستمرار والتي لا تأتي إلا بالبحث المستمر، لأن البحث قبل الكتابة يوسع الآفاق وتستزيد منه المعلومات عن الموضوع الذي ستكتب به ويجعلك تمتلك حصيلة لُغوية جديدة.

وبالتالي ستحصل على أفكار ونقاط يُمكنك الكتابة عنها باستفاضة، وحصلت على المؤشرات الرئيسية لموضوعك أيضًا التي ستكون أساسية داخل مقالك، والأفضل وانت تستخرج الأفكار والمؤشرات أن تقوم باستخدام أدوات التدوين “القلم والورقة أو استخدام النوت على الموبايل أو اللاب توب” حتى تُسجل الأفكار لكُل ما تبحث عنه ويَسّهل عليك الرجوع لها عند التحرير.

الكتابة كما تتكلم لكن بأسلوب يفضله القارئ

يجب أن تتبع أسلوبك الخاص وليس أسلوب كاتب آخر مع مراعاة ذكر ما يحبه قارئك، وذلك تعرفه من خلال المواقع المنافسة.

لكن… احذر أن تأخذ طابع كاتب آخر، حيث سيصادفك عديد من الأساليب أثناء بحثك عن أسلوبك الخاص لتجعله يطغى على المحتوى الذي تقدمه سواء نصي أو مرئي أو مسموع.

عدم الابتعاد عن الفكرة الأساسية للموضوع

يجب عليك الالتزام بالفكرة التي تقدمها والمقصود بالفكرة هنا (الفقرة التي تكتبها) أن تكون مرتبطة بالموضوع الأساسي وأن تكون ذات صلة بـ عنوانها دون الخروج عن هذا النطاق.

لأنه من السئ أن تدمج أكثر من فكرة في فقرة واحدة؛ فأنت بذلك تشتت الزائر وتقطع تسلسل أفكاره التي طالما كونها منذ بداية قراءة المقال.

مما يترتب عليه ضعف جودة محتواك وعدم تلبية الهدف الذي تسعى لتحقيقه من خلال كتابة المحتوى، على سبيل المثال: إذا كُنت تكتب عن مرحلة ما قبل كتابة المحتوى، فاستمر في تقديم الخطوات التي تساعد من يتعلم الكتابة في ترتيب خطواته قبل البدأ في كتابة المحتوى.

وذلك من أجل الوصول إلى جمهورك المستهدف بمحتوى يحبه ويتضمن معلومات تعليمية صحيحة بالفعل.

 لكن لا تقوم بالكتابة عن ضرورة استخدام المحتوى في السوشيال ميديا، لأنك بذلك تكون ابتعدت بالقارئ عن الموضوع الأساسي الخاص بمراحل تعلم كتابة المحتوى.

كتابة المحتوى

التفكير بطريقة مبتكرة وإبداعية

قبل أن تقوم بكتابة محتوى فكر قليلاً في الفرق الذي سيتواجد بمحتواك عن محتوى غيرك! خاصة لاعتماد كتابة المحتوى على الإنترنت على ثلاث عناصر أساسية: 

  • الموضوع
  • الفكرة
  • العرض

أولا الموضوع:

في أغلب الأحيان يتم اختيار الموضوع بناء على المجال الذي ستكتب فيه، معدل البحث الشهري عنها، رأي العميل ووجهة نظره هل الموضوع مناسب لمجاله أم لا.

ثانيا الفكرة:

الفكرة يتحملها الطرفين (الكاتب – العميل).

عديد من العملاء تكون لديهم فكرة ما يقترحها على كاتب المحتوى؛ لكي يقوم الكاتب باخراجها بأفضل صياغة ممكنة.

كما الكتاب الدور في اقتراح الافكار التي تتناسب مع المجال والمواضيع على العميل ليختار الفكرة التي تناسبه وتناسب جمهوره.

ثالثا العرض:

العرض هنا هو مسؤولية الكاتب، فيجب على الكاتب اختيار أسلوب عرض وفريد بلمسته الخاصة.

بالإضافة إلى استخدام عديد من الوسائط المميزة مثل: الصور، الفيديوهات، الخرائط الذهنية، المقاطع الصوتية؛ لأهميتها في جذب انتباه القارئ وتسهيل المضمون عليه + كسب جميع العملاء (الذين يفضلوا المحتوى المرئي أو النصي أو المسموع).

تسجيل الأفكار

يعتبر تسجيل الأفكار هو المفتاح الذهبي لكتابة محتوى جذاب، لاننا في مرحلة ما قبل كتابة المحتوى يجب عليك البحث المكثف عن الموضوعات المتعلقة بما ستكتب عنه، حتى تحصل على أفكار عديدة تستطيع أن تستخدمها أثناء الكتابة.

ومن الضروري تسجيل تلك الأفكار في ملف خارجي أو في النوت بوك الخاصة بك، حتى تستطيع الرجوع لها في أي وقت، كما يمكنك الاستفادة من هذه الأفكار إذا كتبت عن نفس الموضوع مرة أخرى من خلال إعادة تدويرها الخروج أفكار جديدة.

2- مرحلة كتابة الهيكل (أثناء كتابة المحتوى)

في هذه المرحلة يَصبح هدفك صياغة المعلومات وظهورها بـ لغة سليمة وأسلوب سلس يَفهمه القارئ ولا يمل منه، ولَكي تظهر بالشكل الأفضل عليك مَعرفة جوانب الهيكل وترتيبه حتى تَكتب بشكل صحيح ويصبح المحتوى ناجح:

  • اختر مستوى اللغة المناسب
  • اختر العنوان بعناية
  • كتابة المقدمة
  • جسم المحتوى
  • الخاتمة
  • توضيح هدف المقال (CTA – Call To Action).

1- اختر مستوى اللغة المناسب “الأسلوب اللغوي”

عند كتابة النص يجب تحديد المستوى اللغوي الذي سوف تستخدمه في الكتابة أو بإيضاح أكثر الأسلوب اللغوي هل سيكون عامية أم عربية فصحى.

فلا يُفضل أن تجمع بين الأسلوبين في نص واحد، ويُمكن تحديد المُستوى اللغوي عند تحليل الجمهور المُستهدف، لأنك حينها تتعرف على الطريقة التي يُفضلها في معرفة المعلومة والأسلوب أيضًا.

ولكن بشكل عام فأنا أفضل الكتابة باللغة العربية الفصحى وذلك لأنها من أفضل اطرق التي توصل المعلومات لجميع الأشخاص في الوطن العربي بأكمله، حيث جد أن اللغة العامية تقتصر على جمهور الدولة التي تستهدفها لكن اللغة العربية الفصحى أعم وأشمل وأوضح في توصيل وتوضيح المعلومة.

2- اختر العنوان بعناية

تَخِيُر العنوان من الأشياء المُهمة التي على كاتب المحتوى العناية بها، لأن العنوان هو العنصر الجاذب للقارئ للمحتوى، كما إنه سلاح ذو حدين عن طريقه يقوم القارئ بإستكمال القراءة أو مُغادرة المقال.

ذلك عليك أن تقوم بكتابة مجموعة عناوين فريدة يُقبل عليها جمهورك، ولكن انتبه…حتى تستطيع أن تتصدر بمحتواك نتائج بمحركات البحث عليك مراعاة العناصر التالية:

  • استخدام الكلمة المفتاحية ومشتقاتها.

على سبيل المثال: كتابة المحتوى: أهم مراحل كتابة المحتوى 

  • استخدام صيغة التفضيل أو ما على وزن أفضل (أهم، أفضل، أسوأ، أحسن….إلخ).

على سبيل المثال: أهم مراحل كتابة المحتوى الاحترافي خطوة بخطوة

  • استخدام الكلمات التحفيزية (فوائد، عوامل، أهمية، إيجابيات، سلبيات، طرق، خطوات، نصائح…إلخ)

على سبيل المثال: مراحل كتابة المحتوى ونصائح لصناعة محتوى احترافي

  • استخدام صيغة السؤال (ما، ماذا، لماذا…إلخ).

على سبيل المثال: ما مراحل كتابة المحتوى ومن الذي يقدمه؟

  • استخدام العنصر الرقمي (1،2،3…) أو التواريخ (2001،2002…إلخ) أو التوقيت (30 ثانية، يوم، 3 أيام، 15 دقيقة…إلخ).

على سبيل المثال: مراحل كتابة المحتوى وأهم 7 نصائح لصناعة لمحتوى التسويقي

  • استخدام أسلوب كيف.

على سبيل المثال: كيف اتعلم مراحل كتابة المحتوى؟

  • وجه الكلام إلى القارئ بشكل شخصي 

على سبيل المثال: تعلم مراحل كتابة المحتوى خطوة بخطوة 

  •  استخدم العناوين الموجهة

على سبيل المثال: لمن يريد تعلم كتابة المحتوى أهم مراحل كتابة المحتوى

  • أن يكون العنوان مُتوافق مع المحتوى الداخلي حتى لا تخسر زائرك.
  • لا يُفضل أن يطيل العنوان عن 60 حرف.

3- كتابة مقدمة جذابة

 مُقدمة المقال سلاح ذو حدين مثل العنوان، لذا عليك الاهتمام بها حتى تستطيع أن توجه القارئ لاستكمال مقالك بدلاً من مغادرته.

وذلك يُمكنك فعله من خلال اختيار طريقة من 5 طرق لكتابة مقدمة مقال مثالية والتي سوف أوضحها لك:

  1. اطرح سؤالا…. السؤال الخطابي دائما يثير فضول القارئ لأنك تجعله يُفك فيما سيجده بمقالك، على سبيل المثال بداية مقالي معكم (هل فكرت يوماً أن مُقدمة المقال سلاح ذو حدين؟).
  2. البدء بـ حكاية…. تُعتبر القصص السريعة خاطفة للعقل، على سبيل المثال (لقد بدأ بيل جيتس مدونته بكتابة مختلف المواضيع التي تتعلق بالـ SEO وما جعل الناس تُحب مقالاته هو دخوله في الأمر مباشر “المشكلة + الحل” دون كلام ليس له قيمة، لذا عليك تجربة الكتابة بهذا الأسلوب والاهتمام به كما سنوضح لك في هذا المقال عن طرق كتابة مقال مثالي). 
  3. استخدام الجمل المقتبسة… الاقتباس دائماً يجذب الانتباه في تلك الثواني الافتتاحية الحاسمة للقارئ، على سبيل المثال من السهل أن يكون العنوان مثالياً، ولكن من الصعب أن تكون مقدمة المقال مثالية”.
  4. ذكر الاحصائيات… إن ذكر النسب من العوامل الخاطفة للانتباه ولكن يجب أن تكون من مصادر موثوق منها حتى لا تخسر مصداقيتك “لقد صرحت جوجل أن نسبة 60% من مستخدمي الإنترنت يغادرون المواقع الإلكترونية بعد دخولها بـ 30 ثانية إذا كانت المقدمة لا تلبي احتياجهم ولا تضمن السبب المذكور في المقال، لذا عليك التوجه الصحيح لكتابة مقدمة مقال مثالية تجذب الزائر من خلال مقالنا التالي“.
  5. تأليف مقدمة غير مألوفة… تُنشط عقل قارئك وتجعله يُفك معك، على سبيل المثال “تخيل معي“، “تصور هذا“، “هل تتذكر متى“، وما شابه ذلك.

4- جسم المحتوى

يُبني جسم المحتوى من خلال المعلومات التي قُمت بجمعها من المصادر المختلفة في مرحلة البحث – ما قبل كتابة المحتوى – وهو الجزء الذي يُعبر عن مصداقيتك.

لأنك قُمت بوعد قارئك في العنوان والمقدمة أنك ستقدم له شيئاً يبحث عنه… ولهذا السبب يجب ان تهتم به لتوفي بوعدك للقارئ.

ويُفضل ان يكون المحتوى مُتضمن المعلومات المهمة التي تتعلق بالموضوع لكن بشكل سلس يَسّهل فهمه عند القائ، ولكي تُقدم المحتوى بتلك الطريقة اجعله مُريح للعين عن طريق ما يلي:

  1. استخدام الفقرات المُصغرة (لا تتعدي الـ 3 أسطر).
  2. إظهار الكلمات المفتاحية بشكل مميز (مائل أو ثقيل أو لون مختلف).
  3. استخدام التعداد النِقَطي “كما استخدمته في مقالي الآن”.
  4. مراعاة استخدام علامات الترقيم في أماكنها الصحيحة حتى تستحوذ على عقل القارئ دون تشتت.
  5. إذا كن مُحتواك لغته تَسمح بإضافة إيموجي لا تبخل واستخدمه إذا لزم الأمر.

فتلك النقاط تجعل القراءة سهلة وسريعة، كما إنه أسلوب مُخفف للجهد المُستخدم عند القراءة وتجعل القارئ لا يمل وهذا هو الهدف (قراءة دون ملل).

5- الخاتمة

لخاتمة هي أخر جزء في جسم المحتوى، ويجب أن تحتوي الخاتمة على خلاصة المعلومات الهامة التي قُمت بتقديمها إلى القارئ في المقال بشكل سلس وبسيط.

6- توضيح هدف المقال (CTA – Call To Action)

لا يوجد مقال خالِ من الأهداف، ويُعَد الـ CTA – Call To Action هو الأسلوب الذي يُخاطب القارئ بالطلب الذي ترجوه منه.

ويوجد أكثر من 150 عبارة CTA يُمكنك الاستعانة بها في الكتابة من خلال الضغط هنا “أفضل 150 عبارة Call To Action

تواصل معنا لكتابة محتوى موقعك

3- مرحلة ما بعد الكتابة (مرحلة ما قبل التسليم)

بعد الانتهاء من كتابة المحتوى الخاص بك تدخل في أهم مرحلة قبل تسليم المحتوى للعميل وهي مرحلة المراجعة والتدقيق.

كاتب المحتوى يجب أن يتحلى بالدقة في التفاصيل والتركيز على إنتاج محتوى صحيح كـ معلومة وصحيح لُغويا واملائيا حتى يُسكِر قارئك بما تسقيه من معلومة مُدققة.

لذلك عليك تدقّيق ما تكتبه وتجنّب الأخطاء الإملائية عن طريق تغذية عينيك دائما بمُحتوى عربي غني لغويا، وإذا كُنت تريد أداة تُساعدك في التدقيق والتصحيح يُمكنك الاستعانة بما يلي:

  • صححلي.
  • مستندات جوجل.
  • مايكروسوفت ايديتور.

هذه الأدوات الثلاث يُمكنك ككاتب استخدامها مجانا دون دفع رسوم أو اشتراكات، وهي من الأدوات التي لا غنى عنها في دورة حياة الكاتب العربي.

جودة المحتوى 

بعد نشر المحتوى الخاص بك يجب أن تقوم بقياس جودته، وجودة المحتوى هنا يُقصد بها فاعليته مع جمهورك، لكي تتأكد من أن المحتوى الي قُمت بكتابته يُساعد الزوار بصورة كبيرة وينشر علامتك التجارية بشكل صحيح، لكن كيف يتم قياس جودة المحتوى خاصة إذا كان محتوى تسويقي؟! هذا ما سنعرفه الآن.

كيفية قياس جودة المحتوى؟

يمكنك عزيزي الكاتب التأكد من جودة المحتوى الذي قُمت بكتابته من خلال متابعة العناصر التالية:

  • عدد مرات الظهور والنقرات الخاصة بالصفحة.
  • مدة جلوس الزائر داخل الصفحة.
  • عدد الروابط التي يتتبعها الزائر من خلال الصفحة.
  • التعليقات وتفاعل الجمهور ومشاركته للنص.
  • ترتيب المحتوى الخاص بك في جوجل.

كل تلك العناصر يجب تتبعها بعد النشر المحتوى حتى تتمكن من قياس جودة محتواك والنظر هل يحتاج إلى تحسين أم هو محتوى يلبي حاجة الزائر بالفعل.

لذلك لابد من أن تقوم عزيزي الكاتب بالانتباه لكُل تلك العناصر التي ذكرتها في مرحا لكتابة المحتوى؛ حتى تنتج محتوى جذاب للجمهور وتَكوين قاعدة كُبرى من العملاء.

اشترك في قائمتنا البريدية

احصل على آخر المقالات على بريدك الإلكتروني

اقرأ أيضاً

احصل الآن على مقال مجاني لموقعك الإلكتروني الحالي عبر ملء النموذج التالي:

تحدث معي
تحتاج مساعدة؟
أهلاً بك 🖐️
يمكنك التحدث معي في أي وقت